فتاة بكروموزوم واي تسلّط الضوء على معايير الذكورة

لقد قدّمت فتاة في السابعة من عمرها و حاملة لكروموزوم
Y
(واي) أدلة جديدة حول إحتمالية وجود "مفتاح رئيسي" للذكورة.تحمل الفتاة عدد 46 من الصبغيات و كان من المفروض أن تكون من صنف الذكور. إن الأطفال الحاملين لصبغيات ذكرية و الذين لم تبد عليهم صفات الذكورة قد اتضح أن طفرات جينية كانت المسؤولة عن تخفيف تأثير الكروموزوم "واي" فيهم. بالرغم من أن ذلك الطفل ليس لديه غدد تناسلية ملتبسة، لا ضمور في الخصيتين أو غيرها من العيوب الخلقية الجنسية. و يملك بدلاً من ذلك مهبلاً طبيعياً، عنق رحم، و مبيضين.يعتقد فريق برئاسة آنا بايسن لوبر، من جامعة مستشفى الأطفال في زيورخ، سويسرا، أن حالة المريضة عادية نظراً لطفرات على مستوى الكروموزوم 17 الذي يطلق عليه "سي بي إكس 2"
CBX2
و الذي لا يزال غامضاً.تعتبر حالة الطفل فريدة من نوعها و لم يُمكن إكتشافُها حتى من خلال التجارب التى أجريت له قبل الولادة، للتأكد من سلامته من العيوب الوراثية الكبرى، مثل النسخة الزائدة من الكروموززم 21 و التي تسبب متلازمة "داون". و كانت نتائج كل تلك التجارب سلبية، وأشارت أن الطفل سيكون ذكراً.وقف نشاط الجينعندما ولدت الفتاة بأعضاء جنسية عادية، إحتار الأطباء و بدأوا في حك رؤوسهم. إذ أن معظم الإناث الحاملين لكروموزوم "واي" يولدون بغدد تناسلية غير مكتملة و يكونوا أكثر عرضة للأورام التي عادة ما تستأصل مبكراً. و لكن عندما بدأ الجراحون في إجرائهم الجراحي لإزالة تلك الغدد فوجئوا بأنها ليست سوى مبايض أنثوية طبيعية المظهر، فقام الأطباء بأخذ عينات من الأنسجة فقط، والتي بدت طبيعية المظهر أيضاً.لقد أشارت تجارب علمية في الخلايا البشرية إلى أن طفرات في الجين "سي بي أكس 2" توقف نشاط جين يعتبر حاسماً للتكوين الجنسي الذكوري، و الذي يطلق عليه جين "إس آر واي"
SRY Gene.
و قد أثبتت دراسات سابقة عقم الفئران المفتقرة للجين "سي بي أكس 2"، ولكن تقول آنا بايسن لوبر أنه من السابق لأوانه الجزم ما إذا كانت المريضة التابعة لفريق عملها ستكون عقيمة أيضا.يقول جون آشرمان إختصاصي غدد الأطفال في كلية ومعهد صحة الطفل بلندن أنه "من الممكن جداً ألا تعمل المبايض بشكل جيد". و يضيف آشرمان: "إن سي-بي-أكس-2 يمكن التنبأ به، و هو يمثّل جزءاً حقيقي من لغز التكوين الجنسي البشري المبكّر. لقد أضفنا هذا الجين إلى جدول عملنا في ما يخصّ تطور الجنس البشري. لكن، من المهم للغاية أن حالة في هذا السياق قد تم تسجيلها الآن".
مصدر الخبر باللغة العربية:
مصدر الخبر باللغة الانجليزية:

2 التعليقات:

أمير بكلمتي يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

معاك مراد من السعوديه وانا رجل

مسجون في جسد فتاة عمري 20 سنه
انا حسيت ان انا بجسد الخطأ لما كان عمري 3 أو 4 سنوات ..وطبعاً المعناة وصراج النفسي والجسدي مستمر
وأن شاء الله قريب بسافر الى الخارج وبصحح جنسي علشان اخلص من هالعذاب اللي انا فيه .. ياريت كل الناس تحس فينا وتفهمنا ودول العربيه توفر العلاج حقنا .. اتمنى تزور مدونتي
وأسمح لي أخدت من عندك كم فيديو وحطيتهم بالمدونه
واذا ممكن يالغالي تخبرني بمعرفتك وين افضل مكان الى العلاج تايلند أو ايران ؟
وانت بأذن الله وين ناوي اتروح وتصحح جنسك؟
ماتدري يمكن انروح سوى

والله يوفقنا ويخفف علينا ويصبرنا

وتفضل زور مدونتي

http://wwwftm.blogspot.com/

تقبل تحياتي

أخوك مراد

في طريقي لأكون رجلاً مرئياً يقول...

حياك الله
ما عندي فكرة بالنسبة للعلاج في ايران
و لكن عندي فكرة عن بعض العيادات في أمريكا
بحاول أوفر بعض المعلومات في القريب العاجل

و ما عندي أي مانع في نشر أي فيديو على موقعك
حياك الله مرة ثانية :)